سوترتما .. روايتي الثانية .. صدرت في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

عندما تصير "البذاءة" منهجاً!!!


يبدو أن الوصفة السحرية والطريق السريع للشهرة وعمل "فرقعة" تدوينية أو إعلامية ،إن صح التعبير، صارت تختزل في كلمة واحدة عند البعض "البذاءة"! نعم صار البعض يرى طولة اللسان والألفاظ البذيئة والتعبيرات السوقية منهج يسلكونه لعرض آراءهم وأفكارهم.

سبب هذا الكلام هو ما قرأته على أحد المدونات من تناول لمرض الرئيس مبارك، أقل ما يوصف به هذا التناول بأنه وقح وغير محترم. كم غير طبيعي من الألفاظ البذيئة والكلمات الفجة اُستخدمت في مقال المفترض أنه يتناول رجل مريض، فلا احترام لحرمة المرض ولا حرمة القارئ الذي ربما يوقعه حظه العاثر على هذه المدونة. والأعجب أن تجد من يزمر ويطبل لمثل هذا الكلام والتدوينات وصار الموضوع ربما بعض من خفة الدم والسماجة الزيادة مع كثير من قلة الأدب و الذوق!
تعودنا نحن المصريين أن ننسى كل شيء وكل المواقف والخلافات وقت المرض والملمات وأن نقف جميعاً صفاً واحداً، ولكن الأمر هنا مختلف فاعتمدت البجاحة والشماته أسلوباً للتهكم والسخرية على المرض.

وبشكل عام هذا الظاهرة أصبحت واضحة في الكثير من المدونات رأى أصحابها أن يسيروا على هذا الدرب ظناً منهم أنهم سيحققون بعض النجاح أو الشهرة وربما يحدث هذا لبعض الوقت لكن سرعان من سينفض هذا الجمع بدون شيء لأن المضمون سيكون مبهم وغير واضح وسيبدو وكأنه وصلة ردح في خناقة في الشارع.

كنت قد كتب بالأمس القريب تحت عنوان "مسؤولية الكلمة" وقلت حينها كيف أن سلاح الكلمة خطير ومؤثر وكذلك أننا سنسأل عن كل ما نقوله ونكتبه، ولكن البعض تناسى عمداً أو جهلاً تلك اللحظة التي سيقف فيها أمام الجبار خالق السموات والأرض ووالله سيسأل عما قاله وفعله.

أنا لا أنصب نفسي ناقداً أو محللاً لما يكتبه أو "يشخبطه" هؤلاء ولكن هذا ما تعلمناه من ديننا وكذلك عاداتنا الأصيلة وكذلك ما ترسمه لنا الفطرة السوية من خطوط حمراء لا يجب أبداً ان نتخطاها...

تعليقات

‏قال Mmm!
الله ينور عليك
على فكرة انا دخلت مدونتك لأن تعليقك على التدوينة اللى انت بتتكلم عنها عجبنى (انا من اللى اوقعهم حظهم العاثر بالصدفة فيها ). واللى انت بتقوله هنا عجبنى اكثر . مش معنى اختلافنا مع اى شخص اننا نتكلم بالبذاءة و الوقاحة وقلة الحياء دي كلها . بعض الكلمات المستخدمة فى التدوينة المذكورة اساسا لو خرجت عفوا من رجل بيعتذر فورا. انما كمية الكلمات الخارجة دى كلها توضع جنب بعضها فى تدوينة عن شخص مريض مهما اختلفنا عليه كانت صدمة و كمان المفزع انها من سيدة وأم . تعرف أول حاجة فكرت فيها بعدها ايه ؟ عليه العوض فى الأجيال القادمة إذا كانت دى عينة الأمهات !!! قرفى منها منعنى حتى انى اعلق على تدوينتها . ثم إذا كانت عندها القدرة تكتب بالوقاحة دى من غير ما تحس بالغلط يبقى مفيش فايدة ان اى حد يقول لها حاجة.
تحياتى لك و لتدوينتك المحترمة هذه
‏قال شوارعي
بداية أشكر لك مرورك الكريم على مدونتي المتواضعة...
ثانياً بالتأكيد هذا الكلام في المدونة إياها هو نمط شاذ للتعبير عن الرأي يجب أن نتصدى له جميعاً لا أن نتركه ولقد فكرت أن أفعل مثلك وألا أترك تعليق إلا أنني تراجعت وقررت أن أكتب ما كتبت ثم كانت هذه التدوينة التي قرأتها الآن هنا أيضاً بنفس الفهم للمشكلة.
ولكن في نفس الوقت إطمئن فإمهات مصر بخير والحمد لله والجميع ليس على هذه الشاكلة وانظر حولك سترى الكثير والكثير منهن بارك الله في أمهاتنا وأبائنا جميعاً وهدى الله الجميع
‏قال سَارةٌ
أنـا معـاك ف كلامك كله .. وبجد بعد كلآمك ده خلص الكلآم ..

بس بغض النـظر عن وقاحة البعض .. وخروجهم عن آداب دينهم ومجتمعهم .. وفعلا مكنش لازم حد يتكلم بالطريقه دي حتى لو كان ده مين .. المفروض نكون سباقين بالخير ..

وفعلا مش هيحصل حاجه لو دعيناله بالسلامه والشفا .. ومكنش المفروض ان حد يشمت في مرض حد ..

بس برده متبقااش اووفر يعني زي ما قنوات التلفزيون عامله .. والتهليلات والأغاني الوطنيه وياريسنا ومش عارفه ايه .؟

كمـان حاجه استفزتني جداا انهرده .. كان فيه اغنيه بتغنيها ام كلثوم للريس جمال عبد الناصر .. جابوها انهرده على اكتر من قناه على أعمال الريس مبارك .. ده برده مش كلام يعني ..>_<

الواحد ميبقاش منافق للدرجه دي .. يعني المفروض الإعتدال في كل شئ .. ممنبقاش بالوقاحه دي ولا بالنفاق ده ..

وربنا يهدي الجميـع ..

يلا حمدلله على سلآمته .. والبوست ده من أحلى البوستات اللي قريتها بجد ..

شكـرآ ليـك ..^_^
‏قال شوارعي
جزيل الشكر على دوام التواصل والمتابعة وبجد الموضوع كان مستفز لحد بعيد وفيه تجاوزات غير طبيعية ونموذج سيء
عموماً ربنا يهدي الجميع
‏قال غير معرف…
تدوينة رائعة اهنئك بالفعل الكثير من المدونين يفتقد لآداب و اخلاقيات التدوين ..وضع مؤسف اتمنى ان يتغير قريبا . الرجاء مراجعة بريدك الإلكترونى المذكور على المدونة

خالص تحياتى
هبة
‏قال شوارعي
أشكرك على مرورك الكريم على مدونتي وكلماتك الجميلة
كذلك أشاركك الأمل في تحسن وضع التدوين قريباً...