التخطي إلى المحتوى الرئيسي

يا سادة بالله عليكم نحن لسنا مجموعة من الدُمى!


وما المشكلة؟ وايه اللي هيحصل لوحطينا الكرسي ده هنا وجبنا الطرابيزة دي هناك؟!
طبعاً لا شيء...الأمر بسيط ولن يتقدم الكرسي بشكوى أو تحتج الطرابيزة لتحريكها من موقعها الإصلي!
تمام يلا بينا ننفذ...

هذا بالظبط هو كيفية اتخاذ القرارات الجديدة في بلدنا، قرارات هنا وهناك تتضارب أو تتناغم مفيش مشكلة، ولا أدري هل يفكر أصحاب هذه القرارات في تبعيات هذه القرارت على الناس؟ أم أن الأمر فقط يكون قرار والسلام. والأمثلة كثيرة وفي كل مجال من تعليم لضرائب لتخطيط طرق لرسوم هنا وهناك لتحديد عدد أدوار البناء للناس الغلابة وغيرهم وهلم جرى.
والسطور القادمة هي مجرد نداء استغاثة من إنسانة مصرية محبطة تعمل في خدمة بلدها بكل عزيمة وبدون كلل، ولكن حقها مهضوم مثلها مثل الكثيرين غيرها، الإنسانة المصرية أرسلت لي شكواها ومشكلتها عن طريق التعليق في المدونة قائلة أنها تأمل أن يسمع أحدهم صوتها عن طريق مدونتي الغلبانة دي!
ومشاركة مني أعرض ما كتبته في مشكلتها بدون تعديل أو إضافة ومن يدري لعل الخير يأتي من هنا، صاحبة المشكلة تقول:

"اريد ان اسجل اعجابي الشديد بإسم المدونة وبالإطمئنان التام لعرض مشكلتي من خلال مدونتكم فأنا احد المصريات اللاتي يعملن بجد واجتهاد من اجل بلدي وابناء بلدي بإختصار انا معلمة رياض اطفال دفعة 97 اسكندرية تأخرت في تقديم ترقية معلمة اولى على ان اقدمها في العام المقبل ولكن جاء الكادر بقوانين جديدة ونجحت والحمد لله ولكن الترقية تأخرت الى اجل غير مسمى وقد تم منحي مسمى معلم اول ولكن لا احد يعترف بهذا المسمى بيقولوا ان الترقية لازم تحدث بشكل رسمي من خلال وكالة الوزارة ولكن في المقابل لا احد يتحرك ويسأل فينا فعددنا ليس بالقليل المشكلة ان متهى القهر ان يتم تكليفي بعمل مدرسة اولى في الروضة بإعتبار اني اقدم واحدة لكن دون ادنى الإعتراف بكوني -والمفروض بعد عمل دام 12 سنة - معلمة اولى يعنى اشتغل شغل المدرسة الأولى اضافة لعملي مع الأطفال ولكن لا احد يمن عليا بالإعتراف بكوني استحق الترقية وان يتم المساواة بيني وبين من تقدمن بالترقية قبل الكادر فهم ايضا لهن نفس سنوات العمل والخبرة مثلي اعرف انني اطيل الحديث ولكن صدقني ياصاحب المدونة انا اتحدث بصوت المرارة واليأس فهكذا تكون مكافأة من تحب عملها وتبدع فيه ارجوكم اطلب مساعدتكم ان يصل صوتي للمسئولين من خلال مدونتكم التي ترصد نبض الشارع وفي النهاية اشكركم واشكر سعة صدوركم في قراءة مشكلتي"

هذا هو الموضوع الذي ما هو إلا حلقة من حلقات التخبط الإدراي الذي نعيشه والذي تأتي عقباته على حياة الناس الغلابة، ولا أحد يشعر بهم طالما المسؤول أراد هذا القرار فليكن ولا يهم من يتضرر منه أو من سيعاني من هذا القرار الخزعبلي!
يا سادة بالله عليكم نحن لسنا مجموعة من الدمى أو قطع الأساس تحركونها من هنا إلى هناك بدون مراعاة لكينونتها، فنحن أيضاً لدينا حياة ومشاعر وأحاسيس وبالطبع نحن لا نتجرأ أن نطلب منكم التشاور معنا قبل اتخاذ القرار لا سمح الله ولكن فقط اقضوا بعض الدقائق في التفكير في تبعيات قرارتكم.
أما بخصوص الأخت صاحبة المشكلة فأرجو أن تحظى شكواكي هذه بنظرة اهتمام من أحد المسؤولين وتسترعى اهتمامه ويعيد لكي حقكي المهضوم...

تعليقات

‏قال غير معرف…
اشكر حضرتك كثيرا لما قمت به من اهتمام بعرض مشكلتي والكتابة عنها بجد هذا جعلني اشعر ان الدنيا لسه بخير جزاك الله كل خير يا سيدي الفاضل وفعلا اشعر الأن بوميض من التفاؤل والأمل وبأنني لست وحدي ومن يدري ربما يتم اعادة حقي انا وزميلاتى قريبا بإذن الله
‏قال شوارعي
أنا لم أفعل ما يستحق الشكر، كل ما فعلته هو نشر مشكلتك بكلامك أنتي واتمنى من الله أن يكرمك بحلها والتوفيق دوماً إذن الله

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تتحدث الإنجليزية بطلاقة؟ How to speak fluent English

الحقيقة أن هذا السؤال سمعته كثيراً، وربما لا يعرف الكثيرين أنني خريج أحد الكليات المتخصصة في علوم اللغة الإنجليزية، وهي كلية الأداب، وأكثر من مرة يطلب مني بعض الأصدقاء والزملاء مساعدتهم في تحسين لغتهم الإنجليزي، وكيفية القدرة على التعبير عن أفكارهم بإنجليزية صحيحة، كل هذا كان دوماً يجعلني أفكر في تأليف كتاب يهتم بشرح قواعد اللغة الإنجليزية بشكل مبسط وسلس، وحتى يحدث هذا فسوف أبدأ بإذن الله في تقديم بعض الدروس والشروح في اللغة الإنجليزية وقواعدها هنا في هذه المدونة لعلها تكون بذرة للكتاب الذي أحلم به.

كيف تتحدث الإنجليزية بطلاقة؟
?HOW TO SPEAK FLUENT ENGLISH

تعتبر اللغة الإنجليزية مشكلة للكثيرين و يراها البعض عقبة في طريق نجاحهم. والحقيقة أن اللغة الإنجليزية، مثلها في ذلك مثل أي لغة أخرى، عبارة عن مجموعة من الحروف إذا تم وضعها بجوار بعضها البعض بالطريقة الصحيحة تشكل كلمات، و الكلمات بدورها عندما توضع بجوار بعضها بالشكل المناسب تشكل لنا جمل مفهومة، و في النهاية بربط تلك الجمل ببعضها البعض بالروابط المناسبة وبالأسلوب الصحيح، نستطيع أن نتحدث جمل باللغة الإنجليزية يفهمها من حولنا و بالطبع نستط…

فدعا ربه أنى مغلوب فانتصر...

يارب...
يارب...
يارب...

المرايا المكسورة...

هل هذا أنا؟!
أهذا حقاً وجهي؟!
أهذه هي قسماتي التي أحفظها عن ظهر قلب؟!

جاءه الجواب من داخله...من ذلك الركن البعيد المظلم في عقله...فكان الصوت غريباً وكأنه يخرج من عمق بئر سحيق...
"نعم هذا أنت"
ولكن ماذا حل بوجهي؟!
ما الذي جعلني لا أعرفني وأنظر إلي وكانني شخص آخر؟
هل من المعقول ما يحدث؟!
العين ليست في مكانها الصحيح وأصبح بها خطوط كثيرة!
وأين عيني الآخرى؟! أين ذهبت؟! لماذا ليست في مكانها؟!
إزداد هلعاً وتعالت حيرته وهو يتابع النظر مندهشاً...

يا الله حتى الأنف صار به قطع طولي وكأنه انقسم اثنين!
والفم أصبحت الشفتان مشققتان على نحو عجيب!

و...
ولكن مهلاً...
هذا قطعاً ليس أنا...
تحسس وجهه بحركة لاإرادية ليجد عينيه في مكانهما...
والأنف سليم والفم على حاله...

إنها المرآة...
المرآة مكسورة وتناثرت أجزائها في أرجاء الغرفة بعد أن سقطت من يده...
ولكن...
لماذا حدث هذا؟
لماذا صدقت المرآة؟
لماذا خدعتني وجعلتني أصدق أني كذلك؟!

ليست المرآة هي السبب...
إنه أنا!
إنه أنا من أراني هكذا!
أنا من أراني مشوه...
أنا من أراني قبيح...
أنا من أراني عاجز ...بائس لا أقدر على شيء أو إحداث تغيير فيما حولي!
أنا من رسم لي الخط والبرواز وربطني…